21 تشرين الأول, 2014

الصفحة الرئيسية |للإتصال بنا  | English

الجامعة الهاشمية تمدد فترة استقبال طلبات الماجستير والدبلوم المهني لغاية 30/8
الهاشمية-[26-08-2012] :

تعلن عمادة البحث العلمي والدراسات العليا في الجامعة الهاشمية عن تمديد فترة استقبال طلبات الالتحاق بالبرامج التالية: الماجستير والدبلوم المهني للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2012/2013، وذلك من الساعة التاسعة والنصف صباحاً وحتى الساعة الثانية بعد الظهر يومياً اعتباراً من يوم الأحد 5/8/2012 لغاية يوم الخميس:30/8/2012 في مبنى عمادة البحث العلمي والدراسات العليا الطابق الثاني مكتب رقم (223) وسيتم إيقاف استقبال طلبات التخصصات حسب الأعداد المطلوبة وعلى النحو التالي:

الشروط العامة للالتحاق ببرامج الماجستير:

أن يكون الطالب حاصلاً على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها من جامعة معترف بها.

أن تكون درجة البكالوريوس في موضوع يؤهل الطالب للدراسة المتخصصة في البرنامج الذي يرغب في الالتحاق به، وفقاً للخطة الدراسية لذلك البرنامج وفي حالات استثنائية تقدرها لجنة الدراسات العليا في القسم والكلية يمكن قبول الطالب الذي يحمل البكالوريوس في تخصصات أخرى.

أن تكون دراسته في مرحلة البكالوريوس وفق أسلوب الانتظام.

كل من حصل على درجة البكالوريوس بتقدير مقبول أو ما يعادله يقبل في برنامج الماجستير شريطة دراسة (3) مواد من مواد الماجستير (خلال الفصل الأول للالتحاق) يحددها القسم المراد الالتحاق به وتكون موحدة لجميع الطلبة المتقدمين لذلك التخصص، ونجاحه في كل مادة بمعدل   لا يقل عن (ج+) او ما يعادله وبمعدل تراكمي لا يقل عن (ب) او ما يعادله ليصبح طالباً نظامياً وتحسب له في حال نجاحه هذه المواد التي انهاها في خطته، وما عدا ذلك عليه ترك الجامعة.

تقديم ما يثبت نجاحه في امتحان التوفل ( ITP ) بعلامة لا تقل عن (500) او ما يعادلها للتخصصات العلمية و(400) للتخصصات الإنسانية، و(550) لتخصصات اللغة الانجليزية كافة (أساليب تدريس اللغة الانجليزية)، وتخصصات البرامج المشتركة مع الجامعات الأجنبية، من مراكز اللغات المعتمدة في الجامعات الأردنية والمحددة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أو من مركز ( AMIDEAST ) في المملكة.

او تقديم ما يثبت نجاحه في الامتحان الوطني للغة الانجليزية بعلامة لا تقل عن (75%) لتخصصات الهندسة واللغة الانجليزية و(65%) للتخصصات العلمية ، و(50%) للتخصصات الإنسانية والاقتصادية والإدارية باستثناء    MBA ))، من مراكز اللغات المعتمدة في الجامعات الأردنية والمحددة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

الطلبة غير الأردنيين غير الحاصلين على الحد الأدنى لامتحان التوفل او الامتحان الوطني يمكن لهم التقدم بطلبات الالتحاق ببرامج الماجستير على ان يقوموا بدراسة مادتين في تخصص اللغة الانجليزية ويتقدم للامتحان الموحد خلال السنة الأولى لالتحاقه بالبرنامج أو اجتياز امتحان التوفل.

تقدم الطلبات الالتحاق خلال الفترة لتي تحددها العمادة، وترفق بتلك الطلبات جميع الأوراق الثبوتية اللازمة.

يصدر المجلس أسماء المقبولين في برنامج الدبلوم بناءً على توصية من لجنة القسم وتنسيب من لجنة الكلية.

الشروط العامة للالتحاق ببرامج الدبلوم المهني:

يشترط في قبول الطالب في برنامج الدبلوم المهني أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس من جامعه تعترف بها الجامعة الهاشمية.

يتم قبول الطلبة تنافسياً على أساسا المعدل في درجة البكالوريوس ويستثنى من ذلك الطلبة المبعوثون من المؤسسات الرسمية.

يمكن   قبول الطلبة الحاصلين على درجة البكالوريوس بالانتساب في برامج الدبلوم.

للقسم أن يضع شروطاً خاصة للالتحاق بالبرنامج الذي يطرحه، وتقر مع إقرار الخطة الدراسية.

أ- برامج الماجستير (33 ساعة معتمدة)

كلية العلوم التربوية:(رسالة أو امتحان شامل)

1- أساليب تدريس اللغة الإنجليزية:

يقبل في هذا البرنامج الطلبة الحاصلون على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية (تخصص منفرد أو رئيسي ) أو معلم مجال لغة إنجليزية أو ترجمة من اللغة الإنجليزية إلى العربية أو لغة إنجليزية تطبيقية.

2- أساليب تدريس العلوم:

يقبل في هذا البرنامج الطلبة الحاصلون على درجة البكالوريوس في العلوم( فيزياء، كيمياء، أحياء، جيولوجيا) (تخصص منفرد أو رئيسي ) أو معلم مجال علوم( فيزياء، كيمياء، أحياء، جيولوجيا).

3- الإرشاد التربوي:

يقبل في هذا البرنامج الطلبة الحاصلون على درجة البكالوريوس في علم النفس أو الاجتماع أو الإرشاد أو التربية الخاصة أو رعاية الطفل.

4- علم النفس التربوي:

يقبل في هذا البرنامج الطلبة الحاصلون على درجة البكالوريوس في أحد فروع علم النفس أو التربية أو علم الاجتماع أو الإرشاد أو رعاية الطفل أو التربية الخاصة.

5- أساليب تدريس الرياضيات:

يقبل في هذا البرنامج الطلبة الحاصلون على درجة البكالوريوس في الرياضيات (تخصـص منفرد أو رئيسي ) أو معلم مجال رياضيات.

6- مناهج وأساليب تدريس:

7- الإدارة التربوية:

8- أصول التربية:

9- الإرشاد الأسري:

كلية الآداب: (رسالة)

1- اللغة العربية وآدابها/ اللغويات:

يقبل في هذا البرنامج الطلبة الحاصلون على درجة البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها أو معلم مجال اللغة العربية.

2- دراسات السلام والنزاعات:

يقبل في هذا البرنامج الطلبة الحاصلون على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية أو ما يعادلها، العلاقات الدولية والدراسات الإستراتيجية، أو القانون، أو احد تخصصات العلوم الإنسانية والاجتماعية، أو إدارة المياه والبيئة.

3- الانجليزية: (دولي)

يقبل في هذا البرنامج الطلبة الحاصلون على درجة البكالوريوس في اللغة الانجليزية وادابها وحملة درجة البكالوريوس في الادب والدراسات الثقافية باللغة الانجليزية في هذا البرنامج.

كلية العلوم: ( رسالة)

1- العلوم حياتية:

يقبل في هذا البرنامج الطلبة الحاصلون على درجة البكالوريوس في العلوم الحياتية أو أحد فروعها أو الكيمياء أو العلوم الزراعية أو العلوم الطبية أو العلوم البيطرية.

2- الفيزياء التطبيقية:

يقبل في هذا البرنامج الطلبة الحاصلون على درجة البكالوريوس في الفيزياء أو الفيزياء التطبيقية أو أحد تخصصات الهندسة.

3- الكيمياء:

يقبل في هذا البرنامج الطلبة الحاصلون على درجة البكالوريوس في تخصص الكيمياء أو أحد تخصصاتها الفرعية.

كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية: ( رسالة أو امتحان شامل)

1- الاستثمار والتمويل: (دولي)

يقبل في هذا البرنامج الطلبة الحاصلون على درجة البكالوريوس في الاقتصاد أو العلوم المالية والمصرفية أو المحاسبة أو إدارة الأعمال أو نظم المعلومات الإدارية.

2- المحاسبة والتمويل: (دولي)

يقبل في هذا البرنامج الطلبة الحاصلون على درجة البكالوريوس في الاقتصاد أو المحاسبة أو إدارة الأعمال أو العلوم المالية والمصرفية أو إدارة البنوك أو نظم المعلومات الإدارية.

3- إدارة أعمال/ إنتاج وعمليات: (دولي)

يقبل في هذا البرنامج الطلبة الحاصلون على درجة البكالوريوس في الاقتصاد أو المحاسبة أو إدارة الأعمال أو العلوم المالية والمصرفية أو إدارة البنوك أو نظم المعلومات الإدارية أو تخصصات كلية الهندسة أو تخصصات تكنولوجيا المعلومات.

كلية الموارد الطبيعية والبيئة: (رسالة)

1- الجيولوجيا التطبيقية:

يقبل في هذا البرنامج الطلبة الحاصلون على درجة البكالوريوس في الجيولوجيا والبيئة أو ما يعادلها أو هندسة التعدين أو ما يعادلها.

2- علوم البيئة وإدارتها:

يقبل في هذا البرنامج الطلبة الحاصلون على درجة البكالوريوس في إدارة الأراضي والمياه،إدارة المياه والبيئة، علوم ارض وبيئة، تربة وري، هندسة ،علوم بيئية، هندسة زراعية أو ما يعادل أي تخصص منها.

معهد الملكة رانيا للسياحة والتراث: (رسالة)

1-آثار الحضارات العربية القديمة:

كلية الهندسة: (رسالة)

1- إدارة الصيانة:

يقبل في هذا البرنامج الطلبة الحاصلون على درجة البكالوريوس في أحد فروع الهندسة.

2- الهندسة الميكانيكية/أنظمة الطاقة:

يقبل في هذا البرنامج الطلبة الحاصلين على درجة البكالوريوس في تخصص الهندسة الميكانيكية.

كلية العلوم الطبية المساندة:

1- العلوم الطبية المخبرية (رسالة أو امتحان شامل): (دولي)

يقبل في هذا البرنامج الطلبة الحاصلون على درجة البكالوريوس في العلوم الطبية المخبرية، علم الدم السريري، علم المناعة، علم الأحياء المجهرية السريرية، الكيمياء السريرية، والتشخيص الجزيئي الوراثي، العلوم الحياتية والعلوم الطبية المختلفة ، أو ما هذه التخصصات.

ب - برامج الدبلوم المهني (24 ساعة معتمدة):

1.    الإرشاد التربوي والنفسي:

2.        أساليب التدريس.

3.      إدارة مدرسية.

يقبل في هذا البرنامج الطلبة الحاصلين على درجة البكالوريوس في أي تخصص أكاديمي.

4.   السياسة العامة وحقوق الطفل.

يقبل في هذه البرامج الطلبة الحاصلون على درجة البكالوريوس في أي تخصص أكاديمي.

5.   تكنولوجيا التعليم والتعليم الالكتروني.

يقبل في هذه البرامج الطلبة الحاصلون على درجة البكالوريوس في أي تخصص أكاديمي.

6.   الإرشاد والتربية التجريبية:

ثالثا: الرسوم الجامعية:

الدرجة / الشهادة

البرنامج العادي بالدينار الأردني

البرنامج الدولي بالدينار الأردني

دبـــلوم مهني

-         ( الإرشاد التربوي و النفسي، أساليب التدريس، إدارة مدرسية ، السياسة العامة وحقوق الطفل)

-         تكنولوجيا التعليم والتعليم الالكتروني

30

40

70

ماجستـــير

تخصصات إنسانية

90

تخصصات علمية

60

تخصصات كلية الهندسة

-   (إدارة الصيانة)

-   (الهندسة الميكانيكية /أنظمة الطاقة )

120 للأردني 121 لغير الأردني

175

رسوم رسم استخدام الحاسب فصلياً

10

35

تأمينات مستردة (تدفع مرة واحدة فقط)

10

55

رسم التحاق (يدفع مرة واحدة فقط)

150

320

رسم قبول (يدفع مرة واحدة فقط)

15

80

رسم طلب التحاق (يدفع مره واحده فقط)

15

الوثائق التي يجب إرفاقها مع الطلب (وهي غير مستردة):

صورة مصدقة عن هوية الأحوال المدنية.

شهادة الولادة الأصلية الصادرة عن دائرة الأحوال المدنية أو صورة مصدقة عنها.

صورة مصدقة عن جواز السفر للطلبة غير الأردنيين.

صورة عن دفتر خدمة العلم للطلبة الأردنيين الذكور المطلوبين للخدمة من مواليد 1989 فما بعد، أو صورة عن شهادة إنهاء الخدمة، أو شهادة الإعفاء من الخدمة، أو شهادة دفع بدل أداء الخدمة.

صورة عن كشف علامات الثانوية العامة.

صورة مصدقة عن كشف الشهادة الجامعية الأولى (المصدقة).

صورة مصدقة عن كشوف علامات الدراسة الجامعية لجميع السنوات.

معادلة الشهادة المعتمدة من مجلس التعليم العالي لخريجي الجامعات غير الأردنية.

وثيقة تثبت نجاحه في امتحان التوفل ( ITP ) بعلامة لا تقل عن (500) او ما يعادلها لبرامج الماجستير ضمن التخصصات العلمية و(400) والتخصصات الإنسانية، و(550) لتخصصات اللغة الانجليزية (أساليب تدريس اللغة الانجليزية)، وتخصصات البرامج المشتركة مع الجامعات الأجنبية، من مراكز اللغات المعتمدة في الجامعات الأردنية ومن وزارة العليم العالي والبحث العلمي، أو من مركز ( AMIDEAST ) في المملكة وذلك للحصول على قبول في برامج الماجستير.

او وثيقة تثبت نجاحه في الامتحان الوطني للغة الانجليزية بعلامة لا تقل عن (75%) لتخصصات الهندسة واللغة الانجليزية و(65%) للتخصصات العلمية ، و(50%) للتخصصات الإنسانية والاقتصادية والإدارية باستثناء MBA ))، من مراكز اللغات المعتمدة في الجامعات الأردنية والمحددة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

الأوراق والوثائق الثبوتية التي تثبت الخبرات العملية والأبحاث المنشورة التي قام بها الطالب ومساهمته في خدمة المجتمع.

موافقة الوزارات والمؤسسات والدوائر والجهات التي تشترط حصول المتقدم على الموافقة المسبقة للالتحاق بالدراسة.

صورة شخصية حديثة قياس (4×6) عدد (1).

إيصال بقيمة (15) خمسة عشر ديناراً ( رسم طلب التحاق).

ملاحظة:

استثناء الطلبة غير الأردنيين من شرط معادلة شهاداتهم شريطة اعتراف دولهم ومؤسساتهم التعليمية بتلك الجامعات وشهاداتها.

للحصول على معلومات إضافية يمكن مراجعة عمادة البحث العلمي والدراسات العليا في الجامعة مكتب رقم (223) أو الاتصال على هاتف رقم 3903333/05، فرعي 4452 أو مطالعة موقع العمادة على الانترنت.

عمادة البحث العلمي والدراسات العليا

الجامعة الهاشمية

ص .ب 150459

الرمز البريدي 13115

الزرقاء – الأردن

هاتف 3903333 (05)

الموقع الالكتروني: www.hu.edu.jo

البريد الالكتروني:   research@hu.edu.jo

عدد المشاهدات : 9051
تاريخ النشر :   26-08-2012
الرئيسية | أرشيف الإعلانات | أرشيف الأخبار | مركز الأخبار

The Hashemite University, Tel: +962 (5) 3903333 Fax: +962 (5) 3826613 Email: huniv@hu.edu.jo.